التقدم للخلف !

بلا شك التقدم دائمًا ما يكون إلى الأمام ولكن أحيانًا لا تدرك أنك في تراجع للخلف ظنًا منك أنه تقدمًا، حسناً لنفسر ذلك معًا.

تذكر الآن أي المرات التي رأيت نفسك فيها وأنت تتعلم من أخطاء ارتكبتها في الماضي، سواءً كانت نتيجة لتسرعك في اتخاذ القرار أو الحكم دون الوعي، فهل فكرت يومًا إلى أي إتجاه تسير بالضبط؟

إن أول خطوة لاتخاذ القرار هي التفكير ما إذ كنت متسرعًا ذلك يعني أنك لم تدرك الخطوة الأولى، فالقفز قد ينتج مضاعفات غير محببه لذا فكر أولاً، حتى لا تغرق ندمًا على عدم وعيك، والأفضل هو مشاهدة الأمور من جوانب عدة قبل الإقدام على فعلها.

حسنًا لنفترض أنك غير متسرع لكنك غير محب للإبداع والتغيير للأفضل، قرار بقاءك هكذا أيضًا خاطئ؛ لأن عدم تميزك بحد ذاته كارثه في عصر متطور بهذا الشكل، لكن ماذا لو أنك بادرت بدراسة ما يحصل من حولك من تقدم لتبني بعقلك قوة تحميك وتسيطر بها على أي أثر عكسي قد يؤدي بك للفشل، فتصبح بذلك قادرًا على إنهائه والبدء في اتخاذ خطوات ثابته نحو النجاح.

يقول الدكتور غازي القصيبي: “سر نجاحي هو أنني كنت دومًا أعرف مواطن ضعفي بقدر ما أعرف مواطن قوتي..” (1)

إذًا يجب أن تعرف جيدًا هذه المواطن بداخلك، كما يمكنك خوض تجربة لم تتخيل أنك قد تخضها من قبل، وبذلك ستكتشف نفسك وتحارب الأفكار السلبية لتصبح متقدمًا للأمام وبكل وعي يليق بهذا العصر.

فتكرار التجارب والمحاولة تجعلك تلقائيًا مدركًا لما سوف تتجنبه في المحاولة الأخرى كي لا تظن أنك متقدم وأنت تتراجع دون انتباه، ولكن لا تعتقد أن هذا وحده يكفي، فمثل ما تتجنب بعض الأخطاء يجب عليك أن تقترب لكثير من الأمور والأسباب التي من شأنها أن ترفع من مستوى تقدمك للأمام حتى تصل لتحقيق ما تريده فعلاً.

لهذا نقول الخطأ قد يصبح حافز فمهما واجهت من صعوبات لا تجعل أثرها عكسيًا عليك، فالقوة تكمن في الوعي. ربما لا تدرك أحياناً ما لديك من قدرة على الإنجاز والإبداع لأنك تفوت الفرصة بقرارت تحبطك وربما تدفنك في عزلة الفشل وهذا ما يشكل خطرًا كبيرًا عليك منك.!

 

كاتبة المقالة: شروق الشريف

سناب شات: as_526

تويتر: as__526

انستقرام: as__526

تدقيق نحوي و لغوي: هند الشهري

Hind.alshehrii@gmail.com

المراجع: (1) كتاب حياة في الإدارة، للدكتور غازي القصيبي.

الإعلانات

رأي واحد حول “التقدم للخلف !

  1. مقال هادف ورائع
    أجدني في تحديد مسار تفكير الشخص في تحديد تقدمه من تأخره وما يحب عليه من معرفة ثمة أمور ليتأكد من موقعه
    شكراً لقلمك وفكرك النير

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s